الخميس, 22 كانون2/يناير 2015 16:11

كاكي لأم الرياضات : وداعاً سباق 800م وسأبدأ عهد جديد مع مسافة 1500م و الهجرة من السودان اشاعة

قبل مغادرته الى معسكره الاعدادي باديس ابابا

كاكي في ضيافة أم الرياضات يروي عن الماضي .. ويحكي عن المستقبل

يقول: وداعاً سباق 800م وسأبدا عهد جديد مع مسافة 1500م.. والبحرين اولى محطات الموسم الجديد

الهجرة من السودان اشاعة.. واحلم بانشاء اكاديمية لالعاب القوى وهذا سر اختيار كسلا

لم افشل في الاولمبياد..وفي لندن محمد امان لا طال بلح الشام لا نلت عنب اليمن

انتظم العداء العالمي ابوبكر كاكي خميس في معسكره الاعدادي بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا منذ الاسبوع الاول من الشهر الحالي تحت اشراف مدربه الصومالي جامع ادن قبل مغادرته قدم الدعوة الى صحيفة قوون وهو يحتفل بمنزله الجيد بالثورة الحارة 49 فكانت الزيارة وكان الاستقبال الحافل والكرم الفياض وكان اللقاء الذي خرجنا به وهو يحمل الكثير من الافادات والاجابت والمواقف التي حدثت في الماضي وحديث ايضاً عن المستقبل والذي حمل المفاجأة في طياته وهو يعلن وداعه لسباقه التخصصي والذي حقق عبره انجازات اشرأبت لها اعناق الشعب السوداني بعد ان رفرف العلم فيها عالياً وكشفه عن تحوله لخوض تجربة قديمة متجددة مع مسافة الـ 1500م بالاضافة الى عدد من المواضيع تجدونها في الحوار ادناه فمعاً نتابع ماذا قال البطل العالمي كاكي:

بداية حدثنا عن المعسكر ؟

المعسكر بدأ في الخامس من الشهر الحالي وفيه ساستعد للموسم الجديد الذي سيبدأ بالنسبة لي في شهر ابريل من السنة الحالية التي اتمناها سنة خير وامن وسلام واستقرارعلى الشعب السوداني وانجازات وانتصارات للرياضة السودانية بصفة عامة والعاب القوى على وجه الخصوص.

على غير العادة جاء اعدادك هذا العام متأخراً، وهذا يعني عدم مشاركتك في منافسات الصالات؟

نعم لقد تأخرت قليلاً في بداية الاعداد لظروف خاصة ما سيجعلني بعيداً عن منافسات الصالات هذه المرة والتي عادة ما تنطلق في شهر فبراير بقارة اوربا وتقام داخل القاعات نسبة لفصل الشتاء وبرودة الطقس لذا سيكون التركيز على الاعداد للمشاركة في البطولة العربية بالبحرين ابريل القادم وهو الظهور الاول بالنسبة منذ اغسطس من العام الماضي 2014 هذا بالاضافة الى بطولة العالم المقامة بالصين في اغسطس القادم والتي سيكون عليها التركيز سيما وانني ساشارك هذه المرة في مسافة 1500م.

ولماذا سباق 1500م وانت المتخصص في مسافة 800م؟

نعم هنالك علاقة خاصة بيني وبين مسافة 800م وعبرها حققت اجمل انجازاتي بالرغم من ان بدايتي مع الانجازات كانت بسباق 1500م واولاها كان ميدالية ذهبية في بطولة العالم للناشئين بمراكش المغربية في العام 2005 بزمن 3.45ق وبعدها احرزت ذهبية ذات المسافة ايضاً في دورة كل الالعاب العربية بالقاهرة في العام 2007 هذا بالاضافة الى انني احمل الرقم السوداني والبالغ 3.31.72 ثلاث دقائق و واحد وثلاثو ثانية واثنان وسبعون جزءً من الثانية.

هل هذا يعني انك تنازلت عن مسافة ال 800م؟

لا.. ولكن هنالك تفاصيل صغيرة في الرياضة لابد ان نضع لها حساب حتى لا تؤثر في مسيرتنا، فانا راض كل الرضاء عما قدمته خلال مسافة 800م وافتخر بكل الانجازات التي حققتها وابرزها الميدالية الفضية في بطولة العالم في الهواء الطلق بدايغو الكورية في العام 2011 وسبق ذلك ذهبية العالم داخل القاعة في العام 2008 فالنسيا والدوحة 2010 هذا بالاضافة الى الميداليات بالوانها المختلفة على المستويين العربي والافريقي بجانب المراكز المتقدمة في الملتقيات الاوربية والدوري الذهبي قبل ان يصبح الدوري الماسي والذي ايضا حققت فيه مراكز متقدمة ما يجعلني راض تماماً عن ما قدمته من خلال مسافة 800م.

بصراحة هل يعني ذلك انك قد تقدمت في العمر ولن تستطع مقارعة النجوم الحاليين؟

رد ضاحكاً: بالتأكيد نحن نكبر ونتقدم في العمر وطبيعي ان تقل فرصنا واختياري لمسافة 1500م لا يعني عدم مقدرتي على مقارعة الابطال في سباق 800م ولكن الفرص متاحة لتحقيق نتائج جيدة عبر 1500م بالرغم من وجود مستويات مرتفعة في المسافة مثال لذلك كينيا والجزائر وغيرها من الدول المتطورة في مجال المسافت المتوسطة اما مسافة 800م الوضع يختلف تماما فهنالك مستويات معروفة لدى الجميع ابرزها كينيا وبتسوانا وامريكا والمغرب وغيرهم من الدول على المستوى العربي وفي الماضي كان عدد الابطال قليلاً اما الان فقد اختلف الوضع تماماً ويكفي ان بعض اللاعبين يفتتحون الموسم بمعدل 1.42ق .

اذن لماذا تخصصت في مسافة 800م على غير ما بدأت به ؟

عقب مشاركتي في عدد من المنافسات في سباق 1500م وتحقيق انجازات في تقديري انها محترمة كان للمدرب جامع ادن رأي آخر فقد قام بتحويلي الى مسافة 800م والذي كان يشرف انذآك على المنتخب الوطني لانه كان يرى باستطاعتي ان احقق من خلال هذه المسافة نجاحاً وقد كان، اما البداية فقد كانت في العام 2006 ووجدت نفسي فيها واحرزت تفوقاً وبفكر المدرب اكد لي ان الفرص في مجال 800م اوفر حيث كان اعلى مستوى في الارقام 1.44ق وللعلم فان سباق 800م يحتاج الى اهتمام كبير من كل الاطراف بالاضافة الى التدريبات الشاقة والتركيز والمتابعة الدقيقة خاصة وان قدرات اللاعبين الفنية قد ارتفعت كثيراً وعلى مستوى العالم.

الفترة الاخيرة قل الاهتمام باللعبة وحدث تراجع في المستوى العام ولا اريد القول ان من الاسباب ذهاب المدرب جامع فهو كان من اللذين لهم الفضل في عملية التطوير التي حدثت فالكل يعلم تخصصه فهو يدرك تماما في اي المسافات يمكن ان ينجح اللاعب ومتى يشارك في البطولات ونوعية البطولات نفسها وفكره المتقدم في مجال التدريب ويكفي الانجازات التي تحققت في عهده على مستوى الرجال والسيدات فعلى المستوى الشخصي مازلت اتدرب تحت اشرافه ولكن ذهابه من السودان خلف اثراً مع كامل احترامي لكل المدربين الوطنيين.

نعود الى المعسكر الاعدادي مرة اخرى، ماذا عقب الانتهاء من التحضير في اديس ابابا؟

عقب الفراغ من معسكر اثيوبيا الذي يتم التركيز فيه على جانب التحمل امامي خياران لمواصلة الاعداد عبر معسكر لمدة شهر بقطر او سلطنة عمان عقب النزول من المرتفعات وحينها سيبدأ التركيزعلى الاعداد للبطولة العربية بالبحرين افي ابريل ومنها ساغادر الى برشلونة لمواصلة الاعداد لان الطقس في الخليج سيكون اميل الى الحرارة الشديدة ومن ثم ساشارك في افتتاحية الدوري الماسي نسخة الدوحة في شهر مايو ومنها ساتوجه الى المشاركة في نسخة يوجين بالولايات المتحدة الامريكية وسامضي ثلاثة اسابيع في معسكر قصير وتاتي المشاركة والمعسكر بدعوة من شركة نايك ضمن رعايتها لي، بعد ذلك ساغادر الى السويد ليتواصل الاعداد لبطولة العالم للكبار بالعاصمة الصينية بكين.

وماذا عن ملتقي نيويورك؟

رد ضاحكاً : شاركت مرتين في ملتقى نيويورك ولم احقق مركزاً متقدماً ما جعلني اتشاءم من التواجد في الملتقى وهذا عكس يوجين وفيها حققت ولخمس سنوات المركز الاول وانا احمل رقم الملتقى 1.41ق 

ولماذا قطر او سلطنة عمان؟

هنالك تعاون بين الاتحادين والاتحاد السوداني بجانب العلاقات القوية التي تربط المدرب باتحاداتهما فهناك تعاون بين جامع والمسئولين فيهما خاصة عمان حيث بدأ التعون منذ العام 2006 

ماهي علاقتك بالمؤتمرات التي كنت تشكل فيها حضوراً بسلطنة عمان؟

هي دعوات الاتحاد العماني يقدم لي الدعوات لحضور مؤتمرات صحفية يعقدها لتنظيم بطولات محلية بالرغم من عدم مشاركتي في تلك البطولات ولكنهم يحرصون على تواجدي مع اللاعبين والتقاط الصور معهم في خط البداية وخاصة الناشئين وذلك بمثابة تشجيع للاعبين الصغار كما تتم استشارتي في عدد من المواضيع الخاصة باللعبة فلهم مني كل الشكر وكذلك الاتحاد القطري الذي دعمني كثيراً ومازال.

الانجاز الاولمبي حلم اسعى لتحقيقه .. وهذه قصتي مع امان في لندن

نفى كاكي ان يصف ما حدث له خلال مشاركته في دورة الالعاب الاولمبية في العام 2008 ببكين ثم لندن 2012 بالفشل مشيراً الى انه مازال يسعى لتحقيق الحلم الذي يراوده وهو الوصول الى منصة التتويج الاولمبية وقال: التجربة الاولى في بكين كانت صعبة بكل المقاييس لانها الاولى وهناك واجهت رهبة المكان والحدث نفسه فكان من الطبيعي ان لا اتمكن من الوصول حتى لنهائي السباق، اما في لندن فانا راض عن نفسي تماماً لانني قدمت كل ما بوسعي ولكنني لم اوفق واراد الله ان لا احرز مركز متقدم ولكني حققت رقم جيد بجانب وصولي الى النهائي ضمن افضل ثمانية في العالم بعد اداء قوي تابعه الجميع فالمنافسة كانت شرسة لان جميع اللاعبين اللذين وصلوا للنهائي اقوياء وكان هدفهم تحقيق ميدالية وانا كنت كذلك ولكن قدر الله ماشاء فعل .

على ذكر اولمبياد لندن ماهي قصتك مع اللاعب الاثيوبي محمد امان.

ماحدث هو ان اللاعب محمد امان نزل الى المضمار وهو يضع في راسه الدخول امامي لذلك كان كل تركيزه معي ليحدث احتكاك بيننا في كثير من جزئيات السباق وفي الاثناء كلانا اتاح الفرصة للاعب البتسواني الذي عبرنا ومن قبله الكيني اما روديشا صاحب المركز الاول فقد حجز مكانه باكراً في المركز الاول بفارق كبير ولولا تركيز امان معي لحقق كلانا ميدالية وبذلك (ضيع نفسو وضيعني معاه) ليطبق المثل القائل( لا طال بلح الشام لا نلت انا عنب اليمن) وكل ذلك حدث في الـ 300م الاخيرة بالرغم من تقديمنا الثمانية لاعبين مستوا جيد ساعدنا في ذلك سرعة الملعب والطقس الممتاز 

هنالك من اتهم روديشا بالمنشطات؟

هذا امر صعب تأكيده فهنالك فحوصات ومراقبة ولا اتوقع ان يكون لاعب مثل روديشا يقع في مثل هذا الخطأ وكل اللاعبين اللذين وصلو للنهائي يتم اخضاعهم للكشف وهنالك كشف عشوائي من وكالة المنشطات تلزم اللاعب على وضع برنامجه خلال فترة الاجازة لانهم قد يصلو للاعب في اي مكان يتواجد فيه ، وخلال الاولمبياد قدم روديشا مستوا مدهش وحقق رقم قد يصمد طويلاً ويصعب تحطيمه.

التفاعل مع المجتمع ضريبة واجبة السداد

سألنا كاكي عن دوره كنجم مجتمع وتفاعله مع الاحداث التي يمر بها الشعب السوداني فجاء رده : تواجدي لفترات طويلة خارج البلاد دائماً ما يحرمني من المشاركة في الكثير من الفعاليات والاحداث ولكن مشاركة المجتمع في الاحداث سواء كانت مفرحة او غير ذلك بالتأكيد ضرورة وواجب على كل نجوم المجتمع بمختلف تخصصاتهم لان ذلك يمثل ضريبة واجبة السداد، ففي مجالنا واعني هنا الرياضي دائماً ما نعمل على عكس الوجه المشرق للسودان فكثيراً ما نجد اشخاص كل ما يعلمونه عن السودان هو الحرب في دارفور فانا دائما ما احمل في اسفاري صور لاجمل الاماكن في السودان حتى يشاهدها اصدقائي العدائيين من الدول المختلفة.

أسعى لانشاء اكاديمية لالعاب القوى

كشف البطل ابوبكر كاكي بانه بصدد تكوين اكاديمية لالعاب القوى وصفها بالحلم واشار الى انه اختار مدينة كسلا لانشاء الاكاديمية معللاً اختيار المدينة جاء رداً للجميل ، واضاف: كسلا هي المدينة الاولى التي كرمتني على المستوى الرسمي والشعبي عقب تحقيق اول انجاز وتم منحي قطعة ارض سكنية كما تم التصديق بالمساحة التي سننشئ عليها الاكاديمية ، اما الهدف من قيام الاكاديمية فهي بالطبع لاكتشاف المواهب واسعي لكي تكون على مستوى عالي من الجودة حتى تحقق الهدف الذي انشئت من اجله.

واشار الى ان فكرة الاكاديمية ستشمل عدد من الولايات اذا وجد التعاون من المسئولين في تخصيص مساحات لانشائها اسوة بولاية كسلا وكذلك غرب كردفان مدينة المجلد حيث تم منحه ايضا ارض لانشاء الاكاديمية سيما وان هنالك عدد كبير من اللاعبين في المجلد يمتلكون الطموح ليصيروا ابطالاً في المستقبل على حسب قوله.

الهجرة من السودان اشاعة

هنالك احاديث تناقلها البعض في فترات سابقة حول عزمك على الهجرة الى اوربا ونيل جنسية غير السودانية ، ما تعليقك؟

لم افكر يوماً من الايام في الهجرة وممارسة العاب القوى بعيداً عن السودان ويكفي انني رفضت العديد من العروض في بداية مسيرتي ومن كبريات الدول فانا متمسك بوطني ولن افكر في الدفاع عن علم غير علمه فانا الان اسست لحياتي هنا في السودان وان كانت هنالك هجرة بغرض الاستقرار فهي ليست الان .

هذا الثلاثي مميز.. الاهتمام طريقنا لتحقيق الانجازات

ومن خلال الحوار كشف العداء ابوبكر كاكي عن وجود ثلاثة عدائيين شباب يرافقونه في معسكر اثيوبيا وهم عبد الله ترجان ومحمد علي والهادي حامد، واشاد باتاحة الفرصة لهؤلاء الشباب ان يجدوا اعداداً جيداً عبر المعسكرات الخارجية متمنياً ان تتاح الفرصة ايضاً لآخرين حتى يرتفع العدد ليكتشف المزيد من الابطال واضاف:اتمنى ان يجتهد الثلاثي لمتواجد حالياً باديس ابابا ويستطيعون تحقيق ارقام جيدة فهم من المميزين حالياً واذا وجدوا الاهتمام اكثر سيحققون انجازات للسودان ، ووصيتي لهم ولكل اللاعبين الصاعدين بان يبذلو الجهد لان تحقيق الانجازات والصعود الى منصات التتويج لا يأتي الا بالتدريبات الشاقة والاجتهاد والصبر.

ماهو قولك في ختام المقابلة؟

هنالك العديد من اللاعبين واللاعبات الصاعدين اللذين يعشقون العاب القوى اتمنى ان يجدو الدعم والمساندة وقبل ذلك الاهتمام من قبل الدولة ومن السهل جداً ان يحقق هؤلاء انجازات للسودان وبمقدورهم وضعه في مصاف الدولة المتقدمة في مجال اللعبة ، اتمنى ان يجدوا الاهتمام وكذلك المنشط بصفة عامة.

 

أم الرياضات . السودان - إيمان بدوي 

الشبكات الاجتماعية

للإتصال

البريد الإلكتروني : contact@omriyadat.com

الهاتف التابث : 212537602822+

الهاتف النقال :212641177224+